المجلس الاستشاري (للمعلمين)

من المقترح أن يتم إنشاء مجلس استشاري (للمعلمين) على مستوى الوزارة يضم في عضويته ممثلين من مجالس المعلمين بإدارات التربية والتعليم وفق أهداف وآليات واضحة تخدم المصلحة التعليمة والتربوية بشكل عام والمعلمين بشكل خاص.

المادة الأولى: فكرة المشروع

إيجاد قناة اتصال وتواصل بين المعلمين لبحث شؤونهم التعليمية والتربوية والاجتماعية والثقافية وتعزيز دورهم الاجتماعي والثقافي في المجتمع بما يضمن الارتقاء بمهنتهم والاقتداء بهم وتقدير دورهم البناء في صناعة الأجيال لتسنم دفة القيادة والعمل الوطني باقتدار ووسطية تساير الصالح العام وتحافظ على الثوابت والقيم الإسلامية والوطنية والمكتسبات التنموية

المادة الثانية: أهداف المشروع

1- توفير قناة اتصال وتواصل ذات خصوصية تربوية بين المعلمين والقيادات التربوية ذات العلاقة.

2- ربط المعلمين ببعضهم وتنمية الحوار البناء وتبادل الخبرات.

3- تعزيز المكتسبات المهارية والثقافية والقيم الاجتماعية التي تتحقق بالانتساب لمهنة التربية والتعليم.

4- عرض الأفكار والرؤى التربوية المستجدة في الساحة التربوية للنقاش البناء من واقع الممارسة الميدانية والظروف البيئة للمناطق والمحافظات التعليمية المختلفة وتكييفها مع واقع البيئات المدرسية والعمل الممارس.

5- تحقيق الخصوصية الشخصية المادية والمعنوية للمعلمين وفق مواثيق أخلاقيات مهنة التعليم والتعلم.

6- اقتراح وسائل التعلم الذاتي وصقل الخبرات واللحاق بالمستجدات لدى المعلمين بما يضمن تجديد الكفايات لديهم ومسايرة المستجدات.

7- دراسة المعوقات والمشكلات التي تواجه المعلمين في الميدان التربوي وفق الحلول التي تسهم في علاجها.

المادة الثالثة: عضوية المجلس:

العضوية حق لكل معلم قائم على رأس العمل أو معلم متقاعد أمضى في التعليم والإشراف التربوي خمس سنوات فأكثر وكذلك القيادات التربوية والفكرية ورجال الأعمال.

المادة الرابعة: آلية الاختيار

يتم اختيار الأعضاء وفقًا للآتي:

1- بالنسبة للمشرفين يتم اختيار العدد المخصص من قبل رئيس المجلس بعد ترشيحهم من قبل زملائهم وفق آلية يشترك فيها الجميع.

2- بالنسبة لمدير المدارس فيقوم من يرغب من مديري المدارس بتعبئة الاستمارة المعدة لذلك وفق الضوابط المنظمة لعضوية المجلس واعتمادها من قبل الجهة المشرفة على المجلس، بعد ذلك يتم ترشيحهم من قبل زملائهم بعقد اجتماع يخصص لذلك بموجب استمارة معدة لذلك.

3- بالنسبة للمعلمين يتم ترشيحهم وفق الخطوات التالية:

- يعمم المشروع على جميع المدارس لاطلاع المعلمين وتعبئة نموذج الترشيح وفق الضوابط التالية:

- ألا تقل خدمة المرشح عن أربع سنوات.

- متميز في الأداء الوظيفي خلال سنوات خدمته.

- جهوده المتميزة داخل المدرسة وخارجها.

- إسهاماته الفكرية والعلمية والاجتماعية والتربوية.

- إجادة النقاش والحوار الفكري.

- علاقته المتميزة مع الجميع.

4- تقوم إدارة المدرسة بجمع استمارات من تنطبق عليهم الشروط للخروج بمرشح واحد فقط من المدرسة.

5- في حالة تساوى المرشحين في المدرسة حسب الشروط يطلب من المعلمين الآخرين اختيار واحد منهم حسب أغلبية الأصوات.

6- ترسل استمارة مرشح المدرسة إلى مكتب التربية والتعليم أو إلى اللجنة المشكلة في الإدارة التعليمية لجميع استمارات المرشحين.

7- بعد تدقيق استمارات المرشحين من قبل اللجنة يتم تحديد موعد يتم من خلاله اختيار الأعضاء من المعلمين وذلك عن طريق (الاقتراع) وحسب الأكثرية.

8- يعقد المجلس الذي يضم الأعضاء الذين وقع عليهم الاختيار (المشرفين، المعلمين) لاختيار بقية الأعضاء وذلك حسب الأغلبية.

- بالنسبة للمعلمين المتقاعدين فسيكون حسب الآتي:

1- تعلن إدارة التربية والتعليم عن تكوين مجلس للمعلمين يضم في عضويته بعض المعلمين المتقاعدين.

2- يطلب ممن يرغب المشاركة منهم التقديم بتعبئة الاستمارة المحددة ويرفعها لإدارة شؤون المعلمين بالإدارة على أن يحدد في الاستمارة موعد ترشيحهم النهائي.

3- يتم التواصل مع من تنطبق عليهم شروط العضوية ويبلغون بالموعد المحدد للترشيح والذي يتم عبر الاقتراع المباشر من زملائهم المعلمين.

المادة الخامسة: تكوين المجلس

يشكل مجلس للمعلمين بكل إدارة تربية وتعليم ويضم في عضويته ( كما في الجدول رقم (1))

المادة السادسة: مهام المجلس

1- بناء الخطة السنوية للمجلس ووضع آلية التنفيذ.

2- دراسة الموضوعات المحالة من أمين المجلس.

3- آلية تنفيذ التصورات والمقترحات للرفع من كفاءة المعلمين وأدائهم لمسؤولياتهم (العلمية، والتربوية، والثقافية، والمهارية، والسلوكية، والاجتماعية).

4- تحديد متطلبات خطة العمل المقترحة والعمل على تأمينها.

5- قنوات التواصل والاتصال مع الأعضاء والجهات ذات العلاقة.

6- التفاعل مع المشاركة في المناسبات (الوطنية، والعلمية، والثقافية، والسياحية، والصحية، والخدمية، وغيرها).

7- عقد ورش العمل الاستشارية ودراسة البرامج والإسهامات التي تخدم المعلم.

8- دراسة المشكلات والمعوقات التي تواجه المعلمين في الميدان التربوي وتقديم الحلول التي تسهم في علاجها.

9- يمكن للمجلس تكليف أحد الأعضاء أو مجموعة تتولى دراسة أية مشكلة مع تقديم الحلول المناسبة.

10- إيجاد القنوات والبرامج التي تدعم المعلمين اجتماعيًا وغيرها في حالة الظروف الطارئة.

المادة السابعة: مقر المجلس

مقار إدارات التربية والتعليم بكل منطقة أو محافظة.

المادة الثامنة: الأمانة العامة للمجلس (التنسيق والمتابعة)

1- متابعة أعمال المجلس والتخطيط العملي وتوثيق الجلسات والتقارير الدورية للبرامج والمشروعات والخطط السنوية.

2-تنظيم اجتماعات المجلس واللقاءات الدورية.

3- تنظيم سجلات العمل ورصد التغذية الراجعة من الأعضاء.

4- إصدار نشرات ومطويات تثقيفية للمعلمين التي يقرها المجلس ويتبادل الخبرات بين المعلمين.

المادة التاسعة: مدة المجلس:

مدة المجلس ثلاث سنوات وبعده يعاد ترشيح مجلس جديد ولمدة مماثلة.

المادة العاشرة: الاجتماعات.

- يعقد المجلس اجتماعاته الدورية بمعدل مرتين في كل فصل دراسي ولا مانع من عقده أكثر من ذلك إذا استلزم الأمر على أن يتم إبلاغ الجميع.

- يعقد المجلس بحضور ما لايقل عن نصف الأعضاء المسجلين وتعتمد قراراته بأغلبية التصويت من الحاضرين.

المادة الحادية عشرة: الميزانية:

- يخصص جزء من مخصصات الإدارة التعليمية لدعم المشاريع والبرامج التعليمية التربوية.

-دعم رجال الأعمال.

- الفوائد الاستثمارية إن وجدت.

- الدعم من ميزانية صندوق الإدارة التعليمية.

المادة الثانية عشرة:

تقوم وكالة الوزارة للشؤون المدرسية بإنشاء لجنة تتولى الإشراف على هذه المجالس ومتابعتها وتقي يمها ودراسة الرؤى والموضوعات والمقترحات واعتماد تشكيلات المجالس وتفعيل ما يتعلق بالخطط الدراسية والتنظيمات العامة للمجلس مع ضرورة الأخذ بها من قبل المجالس وإفادتهم بما يتم حولها أو ترى الوزارة مناسبة طرحه عليها من أفكار ورؤى للاستئناس برؤيتهم.

المادة الثالثة عشرة: توجيهات عامة:

1- يطبق هذا المشروع في جميع إدارات التربية والتعليم.

2- يتم تفعيل هذا المشروع الحضاري عبر كافة الوسائل الإعلامية.

3- تكثيف الجانب الثقافي الإثرائي للجميع لإبراز الأهمية بما يخدم العملية التعليمية التربوية عامة والمعلم بشكل خاص.

4- العمل على تكثيف الجوانب الإرشادية والتوعوية داخل البيئة المدرسية بكافة مستوياتها.

5- الحرص على تفعيل آلية الاختيار بكل عناية وشفافية بما يخدم المجلس.

6- إعطاء المساحة الكافية لنشر ثقافة الحوار والمناقشة بأساليب حضارية تبنى على الاحترام والتقدير واحترام الرأي الآخر.

7- تفعيل القرارات والتوصيات بما يخدم المعلمين ويسهم في تعزيز الجوانب الإيجابية والإسهام في معالجة السلبيات.

8- إشعار الجميع بأهمية مثل هذه البرامج.

9- الاستفادة من الإمكانات المتوفرة واستثمارها بما يخدم المعلمين اجتماعيًا.

10- التواصل مع الجهة الإشرافية بالوزارة.